قراءة في كتاب " المراهق كيف نفهمه وكيف نوجهه د عبدالكريم بكار

كتب فى : 21-01-2014 | الكاتب : الأستاذ/ محمد بن عبدالعزيز الدغيري | الزيارات : 3567 | التعقيبات : 0
اسم الكتاب المراهق كيف نفهمه ، وكيف نوجهه ؟ اسم المؤلف د / عبد الكريم بكار دار النشر مؤسسة الإسلام اليومعدد الصفحات 114 صفحة نوع القطع غلاف
(فكرة من الكتاب)

بدأ المؤلف كتابه بمقدمه ذكر فيها أن هذا الكتاب يمثل الجزء الرابع من سلسلة كتب للمؤلف بعنوان ( التربية الرشيدة)وقد خصص هذا الكتاب للمراهقين والمراهقات ، مبينا أن لمرحلة المراهقة بما لها من خصوصية، وبما يثور فيها من عواصف عاتية فإنها تستحق فعلا معالجة خاصة . وقد بين المؤلف أن مرحلة المراهقة تبدأ من سن 12 أو 13 وتنتهي بسن 21 أو 22 ، وقد تعجب المؤلف من بعض الباحثين الذين يحاولون إثبات تجاهل الإسلام للمراهقة مستدلا بحديث السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله , ومنهم شاب نشأ في طاعة الله مبينا أن هؤلاء السبعة كلهم قد قاموا بأعمال عظيمة ، وأن هذا الشاب المستقيم قام بعمل عظيم حين أنصر على كثير من الشهوات والنوازع السيئة .
وقد قسم المؤلف الكتاب إلى عدة عناوين ، تدور حول الفهم الجيد للمراهقين وكيفية التعامل معهم ، كما توضح كيفية توجيه المراهق ، وكيفية حل مشاكله ، وقد جاءت عناوين الكتاب كما يلي : 1 / فهم المراهق . 2 / علاقة الوالدين بالمراهق . 3 / توجيه المراهق . 4 / كيف نساعد المراهق . 5 / التعامل مع مشكلات المراهقين . 1 / فهم المراهق :
وتحت هذا العنوان يؤكد المؤلف على أن الآباء حين يكسبون الخبرة الجيدة بطبيعة هذه المرحلة يصبح تعاملهم مع أولادهم أفضل ، كما أن المراهقين والمراهقات حين يملكون الرؤية الجيدة لأنفسهم وللظروف التي يمرون بها فإنهم يقدمون أنفسهم لأهليهم بشكل أوضح .
ولذا يرى المؤلف أن على الكبار والصغار في أمس الحاجة إلى التثقيف والاطلاع على كتب علماء النفس والتربية ، ثم ساق المؤلف أهم الملامح للمراهقة التي تساعد على فهمه والتي توصل لها علماء النفس والتربية وهي :
1 / المراهقون : فروق فردية /
يشير المؤلف إلى أن المراهقين يختلفون في سلوكياتهم بحسب البيئة التي يعيشونها ، وهذا يعني شيئين أساسيين :
أ / أن في إمكان الأهل دائما مساعدة أبنائهم على عبور هذه المرحلة بسلام .
ب / أن الكبار يتحملون شيئا من المسؤولية عن مشكلات المراهقين ، وعن العمل على إصلاح أوضاعهم .
2 / لماذا كانت المراهقة صعبة ؟
يجيب المؤلف بأن المراهقة هي مرحلة انتقالية ، ومن شأن المراحل الانتقالية الاضطراب والغموض ، وهذا يعني أن المراهق كثيرا ما يجد نفسه أسيرا للتغيرات التي تحدث في داخله ، مما يرتب علينا نوعا من إعذاره ونوعا من مساندته .
3 / ارتباك المراهق :
فالارتباك والحيرة هما الطابع الأساس الذي يطبع الحالة النفسية والعقلية للمراهق ، ولذا فهو يتصرف في كثير من الأحيان كما يتصرف الأطفال ، ويريد من الكبار أن يعاملوه على أنه رجل .
4 / مثالية المراهقين :
يرى المؤلف أن جزءاً كبيراً من مشاكل المراهقين مع أهليهم وأساتذتهم يعود إلى ما لديهم من مثالية زائدة وفهم متخشب للأمور ، مبينا أن سبب هذه الوضعية يعود إلى أن المراهق لا يستطيع رؤية الفجوة التي تفصل بين النظرية والتطبيق ، على أن مثالية المراهق لا تخل من فائدة لأنها تنبه الأسرة والمجتمع إلى الكثير من الأخطاء السائدة .
5 / المراهق هو المراهق :
يرى المؤلف أن الأسباب التي تجعل تصرفات المراهقين غريبة ، موجودة في كل زمان ومكان ، ولكن الوضعية الاجتماعية هي التي تختلف من جيل إلى جيل.
6 / الرغبة في الاستقلال :
إن أحد مفاتيح فهم شخصية المراهق يتمثل في إدراك الأنشطة والمواقف التي يحاول المراهق من خلالها أن يثبت لنفسه ولمن حوله بأنه جدير بالاحترام ، وجدير بأن يعامل على أنه شخص كامل الأهلية .
7 / البحث عن مجموعة ينتمي إليها :
يشعر المراهق بأنه ينتمي إلى جيل مختلف عن جيل أبويه ، وهذا الشعور بوجود فجوة تفصله عن أبويه يدفعه إلى البحث عن أصدقاء يشعر أنهم يشاركونه رؤيته للحياة .
8 / صراعات في داخل المراهق :
المراهقة هي مرحلة اكتشاف للذات وللإمكانات ، ومرحلة تحسس للمستقبل الاجتماعي الذي ينتظر المراهق ، وهذا الاكتشاف لا يتم بسلاسة ، بل عبر سلسلة من الصراعات والأخطاء والتجارب المريرة ، ثم ذكر المؤلف أهم تلك الصراعات وهي :
أ / مشاعر النقص والكمال . ب / الصراع بين دواعي الاستقامة ودواعي الانحراف .
ج / ما بين التحرر والانضباط . د / ما بين الهوية والظروف الاجتماعية .2 / علاقة الوالدين بالمراهق :
يؤكد المؤلف أن لنوع العلاقة التي يقيمها الأبوان مع المراهق تأثيراً كبيراً في تصرفاته أثناء فترة المراهقة ، كما أن لها تأثيراً جوهريا في تشكيل اتجاهاته في الحياة وفي نظرته لنفسه ولمن حوله .
وقد ذكر المؤلف نقاطا للآباء والأمهات تساهم في بناء علاقة جيدة وقوية مع أبنائهم المراهقين وبناتهم المراهقات وهي :
1 / علاقة صعبة :
يشير المؤلف إلى أنه يجب أن تعترف بأن إقامة علاقة جيدة ومستمرة بين الأب وابنه وبين الأم وبنتها ليست بالشيء السهل ، وعلينا أن نكون مستعدين لسماع ورفض ما لم نتوقعه .
2 / توفير وقت للمشاركة :
فالأب الجيد هو الذي يجعل أولاده من بين أولوياته .
3 / الاحترام المتبادل :
الاحترام عبارة عن جو من التقدير والاهتمام ورؤية الإيجابيات والمراعاة المتبادلة ، ولذا فعلى الكبار أن يؤسسوا لهذه العلاقة داخل بيوتهم من خلال عدة طرق ذكرها المؤلف .
4 / التخلي عن السيطرة عن المراهق :
التحدي الكبير الذي يواجهنا جميعا – معشر الآباء – هو أن نتعلم كيف تخفف من سيطرتنا على المراهقين ، وقد ذكر المؤلف نموذجين لأبوين أحدهما مسيطر ، والآخر مستوعب لوضع ابنه .
5 / لا للضغوط :
الضغط على الأبناء لا يسمح للوازع الداخلي لديهم بالنمو الجيد ، مما يدفعهم في النهاية إلى أن يكون لهم سلوكان ، خيرهما الذي يظهر لنا ، وشرهما الذي يكون في السر ويظهر للأقران .
6 / الحيلولة دون تفاقم غضب المراهق :
لدى كل المراهقين أسباب دائمة ومستمرة للغضب ، ولكن يستطيع الآباء والأمهات أن يخفضوا من حدة غضب أولادهم من خلال العديد من أساليب التعامل التي ذكرها المؤلف .
7 / لا يستغني الآباء عن شيء من المسايرة لأبنائهم :
وقد أشار المؤلف إلى عدة أمور تساهم في رسم معالم للمسايرة المنضبطة .
8 / علاقة أساسها الثقة المتبادلة :
الحديث عن بناء الثقة بين الآباء والأبناء هو في الحقيقة حديث عن الشعور بالمسؤولية لدى الطرفين ، من خلال عدة نقاط ساقها المؤلف .
9 / إكرام أصدقائه :
الكرم واللطف والاهتمام أمور جميلة في عيون كل الناس ، لكن المراهقين ينظرون إليها بحفاوة أكبر ، ولا سيما حينما توجه إلى أصدقائهم من قبل أسرهم .
10 / كل علاقات المسلمين فرع عن علاقتهم بالله تعالى :
وهي نقطة مهمة أخرها المؤلف حتى تكون بمثابة الإطار لكل المفردات السابقة .3/ توجيه المراهق :
يؤكد المؤلف على أنه من المهم أن ندرك نحن معاشر الآباء أننا نوجه ونربي في ظروف مختلفة عن الظروف التي نشأنا فيها ، وهذا يجعلنا ندرك أن الخطاب المطلوب توجيهه اليوم للأبناء مختلف عن الخطاب الذي خاطبنا به آباؤنا .
ثم أشار المؤلف إلى ما الذي نقوله للمراهق ؟ وكيف نقوله ؟
1 / ما هو أهم من الكلام :
يعتقد المؤلف أن تكثيف التوجيه للمراهقين جدواه محدودة ، بل دليل خلل في وضعية الأسرة ، وذلك لأن الجو الأسري الجيد يجعل الذي يحيون فيه من الصغار يتشربون المبادئ والقيم التي تحملها الكبار عن طريق المعايشة اليومية .
2 / الإنصات أساس التواصل :
بداية التواصل مع المراهق تكمن في أن نكون قادرين على الإنصات إليه والسماع منه ، وإن كان يقول كلاماً يصعب سماعه أحياناً .
3 / التشجيع غذاء الروح :
إن تشجيع الأبناء والثناء على إنجازاتهم وإظهار الاهتمام بأي نجاح حقيقي يجب أن يكون جزءاً مهماً وبارزاً في مخاطبتهم والتواصل معهم .
4 / تثقيفه بالأحكام والآداب الشرعية :
يحتاج المرهق أن يعلم الواجبات الشرعية ، ويفاتح فيما يتعلق بشؤون الاحتلام والدورة الشهرية وكيفية التطهر ، ومسائل الغريزة الجنسية ، كما يجب إشراكهم بقضايا المجتمع .
5 / ساعده على اكتشاف ذاته :
فالمرء حين يعرف إمكاناته ونقاط ضعفه وقوته كما يعرف ميوله وهواياته ... يستطيع أن يدير ذاته ، كما يستطيع استثمار طاقاته بشكل جيد .
6 / التفوق ليس خيارا :
يؤكد المؤلف أنه يجب على كل أب وأم أن يوضحا لأبنائهما أننا في زمان الأشياء المتفوقة المتميزة .4 / كيف نساعد المراهق :
الحماية للمراهق مطلوبة ، ولكن المؤلف يرى أن الصواب في أن نخلط شعورنا بالثقة بالمراهق مع توجيهاتنا الحمائية ومع الإجراءات التي نحاول من خلالها المحافظة على أمنه وسلامته .
وقد ذكر المؤلف عدد من أشكال الحماية التي يحتاجها المراهق مع وسائل تطبيقها وهي :
أ / الأمن الشخصي للمراهق . ب / حماية المراهق من الأشخاص العدوانيين .
ج / حماية المراهق من مخاطر الانترنت . د / حمايته من قرناء السوء .
هـ / حمايته من التحلل الخلقي . 5 / التعامل مع مشكلات المراهقين :
يشير المؤلف إلى نقطتين مهمتين عند النظر إلى مشكلات المراهقين هما:
أ / أن معظم مشكلات المراهقين والمراهقات هي نتاج مرحلة المراهقة ، أي أنها تزول بزوالها.
ب / أن خبرة الأهالي بالتفريق بين ما هو طبيعي من سلوكيات المراهقين وما هو غير طبيعي ضعيفة للغاية ، وهذا يعود إلى أن معظم الأسر لا تملك الحد المطلوب من الثقافة التربوية .
ثم ذكر المؤلف أهم مشكلات المراهقين مبينا أسباب المشكلة ، وطرق حلها .
وهذه المشاكل هي :
1 / تطرف المراهق ومشاكساته .
2 / التأخر الدراسي .
3 / خشونة المراهقين ومنازعاتهم .
4 / ضعف الإحساس بالمسؤولية .
5 / غفلة المراهقات
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


نموذج التعقيبات

الاسم
البريد الالكتروني
 

الإحصائيات

الزيارات :
exception 'Exception' with message 'GAPI: Failed to authenticate user. Error: "https://developers.google.com/accounts/docs/AuthForInstalledApps "' in /home/aram/public_html/gapi-1.3/gapi.class.php:418 Stack trace: #0 /home/aram/public_html/gapi-1.3/gapi.class.php(62): gapi->authenticateUser('google@wasm.sa', 'google@wasm') #1 /home/aram/public_html/model/summary/side/summary.inc(26): gapi->__construct('google@wasm.sa', 'google@wasm') #2 /home/aram/public_html/themes/default/box.php(10): include('/home/aram/publ...') #3 /home/aram/public_html/sides/getSides.php(75): include('/home/aram/publ...') #4 /home/aram/public_html/themes/default/footer.php(4): getSides('Left', 1, 'div', 'col-md-3 col-sm...') #5 /home/aram/public_html/index.php(74): require_once('/home/aram/publ...') #6 {main}
0
الصفحات : 33
المحتويات : 34
أقسام الموقع : 4
تعقيبات الزوار : 171